recent posts

banner image

كيف نحمي أطفالنا من فيديوهات و قنوات سبايدرمان و ألسا ؟


انتشرت فيديوهات و قنوات سبايدرمان بشكل كبير و مخيف ، و شاهدها الأطفال من جميع أنحاء العالم و كأنها فيديوهات موجهة لللأطفال أو قنوات ترفيهية و للأسف أحتواءها على شخصيات يحبها الأطفال جذبتهم بسهولة و جميع الأهالي في البداية كانوا يظنون أنها قنوات أطفال الا أنها بعيدة كل البعد عن الطفولة و التربية و الأخلاق ، مع ذلك أنتشارها واسع جدا لدرجة أثناء اعدادي لهذا المقال كان أحد الفيديوهات لديه مشاهدة بقرابة 24 مليون مشاهدة !!! رقم كبير جدا و من المؤكد أن معظمه من الأطفال !!

شاهدت و تابعت ردود أفعال الكثير من الأهالي على هذا الموضوع خاصة في الخليج العربي و كان معظمهم يشكوا من متابعة أطفاله لهذا النوع من الفيديوهات و مشاهدته لها باستمرار و أنهم في كثير من الأحيان يقلدونها !! أتعجب كثيرا من هذا النوع من الأهالي لأستمرار أطفالهم على هذا النهج و على علمهم بأن هذا النوع من الفيديوهات سيء جدا و فيه محتوى جنسي و خادش للأخلاق و الحياء وقد يعتقد الأطفال أن هذا وضع طبيعي و يقلدوه ببساطة مما سيؤثر عليهم و على سلوكياتهم .

الأباء في جميع أنحاء العالم مستاؤون من هذا النوع من القنوات و الفيديوهات و يحاولون محاربتها لكن للأسف تبنتها أكثر من قناة و تبثها العديد من القنوات العربية و الأجنبية التي تسعى لكسب مشاهدات عالية و أرباح على حساب أطفالنا !! وأنتشارها بهذا الشكل المخيف و على العديد من القنوات جعل من الصعب حل المشكلة بشكل جذري و كامل !!

نعم ، الخبر المؤسف بأنه لا يوجد حل جذري و نهائي لهذه المشكلة ! أذكر في بداية ظهور هذا النوع من الفيديوهات و القنوات لفتت أنتباهي و على الفور أخذت بعض هذه الأجراءات و أضفت عليها خطوات أخرى يجب أن نتبعها لنقي أطفالنا من هذا الخطر!

1- أنا برأيي الحل السحري و المريح جدا جدا بأن يلعب أطفالك بالأجهزة اللوحية دون أنترنت ، نعم دون أنترنت فهذه الطريقة المتبعة عندي في المنزل ، حيث يتم تحميل الألعاب أو التطبيقات المطلوبة و يتم اغلاق الأنترنت مع عدم معرفتهم بكلمة السر طبعا،و في حال حاجتهم لأستخدام الأنترنت يتم ذلك تحت أشرافك ، بالطبع هذه الطريقة تستخدم للأطفال دون السبع أو ثماني سنوات لأن أطفالنا وصلوا لتمرس و ذكاء باستطاعتهم أن يشبكوا الأنترنت و يعرفوا كلمة السر .

2- يجب على الأهل فتح حساب اليوتيوب الخاص بالأجهزة اللوحية الخاصة بطفلهم أو أن يكون حساب مشترك مع الأهل مع أني لا أفضل هذه الطريقة لأنه قد يكون حساب الأم أو الأب يستخدمونه لأغراض شخصية خاصة بعملهم أو اهتماماتهم مما سيؤثر على المواضيع المقترحة لطفلك عند فتح اليوتيوب على جهازه ، لذا أفضل فتح حساب خاص للطفل من قبلنا و أن نبقى على معرفة لكلمة السر حتى نتابع ما شاهده طفلنا على اليوتيوب وذلك بمتابعة السجل ، وهذه الخطوة أيضا تصلح للأطفال الأقل من 10 سنوات على الأكثر لأنه من الممكن أن يعرف كيف يمحو الطفل السجل و بالتالي لن نتمكن من معرفة الفيديوهات التي شاهدها الطفل .لكن هناك العديد من التطبيقات التي يمكن تحميلها على أجهزة الأطفال و تعطي للأباء تحكم كامل في الجهاز و ذلك عن بعد من خلال هواتفهم الذكية لمزيد من المعلومات عن هذا النوع من التطبيقات أنصحكم بقراءة المقال التالي :حدد وقت استخدام طفلك للتابلت أو التلفون .

3- عند فتح حساب للطفل على اليوتوب ، يجب البحث مباشرة عن مجموعة كبيرة من قنوات الأطفال سواءا التعليمية أو الترفيهية التي نرى أنها مناسبة لطفلنا و لعمره و لميوله و اهتمامته ،فهذه الخطوة من شأنها أن تحد ظهور مقترحات عشوائية غير مرغوبة ، بل على العكس سيظل الطفل مشغولا في محيط القنوات التي اشتركنا بها ، و هذه خطوة حماية جيدة جدا ، اذا قمنا باختيار القنوات بعناية .

4- اتباع الخطوات التالية في المقال : ابني و اليوتيوب ! كيف أحميه ؟  هذا المقال يحتوي على خطوات مهمة لجعل اليوتيوب أكثر آمانا ، فيجب أن نضع أقل عمر للمستخدم ، و أن نختار دولة عربية ، و تفعيل خاصية الأمن كل هذا في المقال ابني و اليوتيوب ! كيف أحميه ؟

5- استخدام التطبيقات الشبيهة باليوتيوب الخاصة  بالأطفال : تناولنا هذا الموضوع في مقالة : يوتيوب كيدز لا يعمل ! اليك الحل  ، يجب الأطلاع عليها لتحميل أحد تطبيقات الأطفال الشبيهة باليوتوب لكن آمنة ، خاصة أن يوتيوب كيدز لا يعمل الا في امريكا تقريبا لذا المقال يقدم مقترحات بديلة و بكفاءة عالية .

6- لا يهمني : اذا برز لك أي فيديو مقترح ليس من اهتماماتكم و لا تناسب طفلك اضغي على الثلاث نقاط الرأسية التي في الجانب الأيسر للفيديو و اختار لا يهمني ( كما في الصورة ) مما سيحسن نتائج الفيديوهات المقترحة و يقلل من النتائج غير المرغوبة .

كيف نحمي أطفالنا من فيديوهات و قنوات سبايدر مان و السا ؟


7- الأبلاغ عن القنوات أو الفيدوهات المسيئة : في حال مشاهدة فيديو مسيء لا تتردد أبدا بالأبلاغ عنه فلو تكاتفنا جميعا على هذا العمل سيقلل بأذن الله من الفيديوهات المسيئة حتى لو على المدى الطويل ، الا أنك تكون قد زرعت خيرا لأطفالك و لأطفال العالم ، فلنأخذ بزمام المبادرة لنحمي أطفالنا بكل مكان .
للأبلاغ عن فيديو مسيء اتبع الخطوات التالية :
1- الضغط على المزيد اسفل الفيديو و من ثم ابلاغ ( كما في الصورة ) :



2- تحديد المشكلة التي أبلغت عنها : هل هي جنسية أم فيها عنف أم فيها اساءة للاطفال أو غيرها،(كما في الصورة) .


 نقوم بتحديد المشكلة و معظم المشاكل تنحصر بين و جود مشاهد جنسية غير لائقة أو محتوى نسيء أو يحض على الكراهية أو اساءة معاملة الأطفال واذا تم تحديد الخيار المطلوب يتم تحديد المشكلة بشكل مفصل أكثر ( كما في الصورة )


اذا تم تحديد محتوى جنسي فيجب تحديد الخيار الأقرب و الأفضل  و معظم قنوات سبايدرمان تنحصر بين عري في بعض الأحيان أو ذو ايحاء جنسي و لكن بدون عري أو وصف و عنوان جنسي ، واذا و ضعتم محتوى جنسي آخر يجب توضيح المشكلة ، و يمكنكم وصف المشكلة في مربع الوصف المعنون ب الرجاء تقديم تفاصيل أكثر ، و يمكن تحديد الوقت الذي فيه المقطع المسيء و للأسف كل المقطع مسيء 😩 !

وفي بعض الأحيان يكون المقطع يحتوي على مشاهد عنف من ضرب أو أذية ، لذا يجب أختيار ( محتوى سيء و يحض على الكراهية ) و أختيار الخيار الأول ( تحريض على الكراهية و العنف ) و يمكن وضع وصف تفصيلي للمشكلة و هذا أفضل و يمكن تحديد الوقت الذي فيه المقطع المسيء أيضا .
هذه الخطوة مهمة و أرى أنه واجب علينا جميعا أن نقوم بها لنعبر عن رفضنا لهذا النوع من القنوات و الفيديوهات المسيئة لأطفالنا أخلاقيا و نفسيا و سلوكيا ، فلنتكاتف جميعا في حملة :

8- التوعية : و هي أهم خطوة خاصة للأطفال فوق الثماني سنوات لأنه كما ذكرنا سابقا أطفالنا أذكياء و لديهم معرفة تقنية و تكنولوجية تكاد تكون أكثر منا ، لذا توعيتهم بالمخاطر المحيطة بهم هو أفضل قرار و أفضل حل لأنك ستزرع الثقة فيه بأنه طفل ذكي و واعي لكن العالم المحيط بنا مليء بالمخاطر التي يجب تجنبها و الأبتعاد عنها بأرادة كاملة لأن الهدف منها أن يلحقوا الضرر بنا دون أي فائدة ، و على العكس تحويل الخطر الى مبادرة ايجابية بالأبلاغ عن أي فيديو أو صورة سيئة و ذلك بأبلاغك اولا و القيام معا بالأبلاغ عنه كما ذكرنا في الخطوات السابقة .

يسعدنا أن نسمع تجاربكم و اقتراحاتكم في هذا الموضوع بالتعليقات اسفل الموضوع لنكون عونا لبعضنا، فمشاركتكم دليل وعي و مبادرة ايجابية في حماية أطفالنا و توفير تكنولوجيا آمنة لهم .


كيف نحمي أطفالنا من فيديوهات و قنوات سبايدرمان و ألسا ؟ كيف نحمي أطفالنا من فيديوهات و قنوات سبايدرمان و ألسا ؟ Reviewed by Fatima Albiary on 2:29:00 م Rating: 5
يتم التشغيل بواسطة Blogger.