السبت، 20 مايو 2017

لتكنولوجيا آمنة و ملهمة - الأسلام ديني

لتكنولوجيا آمنة و ملهمة - الأسلام ديني


من تكنولوجيا آمنة و ملهمة سنقوم بالتعريف بموقع اسلام ويب الخاص بالأطفال و قد اكتشفته بالصدفة عند تحضيري المقال السابق الخاص بتعليم الأطفال الصلاة ( اطلع على مقال تعليم الأطفال الصلاة ) علما أنني اقوم بالبحث كثيرا عن مواقع أو تطبيقات أو فيديوهات دينية للأطفال لكن لم يسبق لي زيارة هذا الموقع الا أنه موقع جميل جدا من ناحية التصميم و الفكرة و يحاكي عالمهم و أفكارهم و ألوانهم و يطرح المواضيع و الأفكار التعليمية و الدينية و الترفيهية بطريقة جميلة و مبسطة .

فكرة الموقع عبارة عن مجموعة من الكواكب الدوارة و كل كوكب يختص بمجال معين كما يلي :

- كوكب اسلامنا : و يناقش الأسلام من ناحية عقلية ليعلم الطفل بوجود الله و أنه هو الخالق لكل الكون بمجموعة فيديوهات لطيفة منها ( العقل يعرف وجود الله - صوت في سحابة - البرق و الرعد و المطر - عالم الغيب ) . كما في الصورة



- كوكب حياة النبي : هنا يتعرف الطفل على حياة النبي عليه أفضل الصلاة و السلام مقسمة الى مجموعة من القصص المهمة و الهادفة التي على الطفل معرفتها مثل ( صفات النبي - عام الحزن - طفولة النبي - انشقاق القمر ) و غيرها .

- كوكب القرآن : وهنا يتعرف الطفل على بعض من قصص القران كقصة أصحاب الأخدود ، و من الأنشطة التفاعلية في هذا الكوكب التعرف على النطق الصحيح للحروف لقراءة القران بشكل صحيح و بتجويد صحيح .

- كوكب قصص الأنبياء : و يحمل بين طياته قصص الأنبياء على شكل فيديوهات قصيرة و ممتعة مثل قصة سيدنا أيوب - و سيدنا ابراهيم - و قوم لوط - و معجزات الرسل حيث يتطرق الى معظم قصص الأنبياء .

- كوكب عظماء الأسلام : و أظن أن أطفالنا أصبحوا مغيبين عن هذا الأرث العظيم و لا يعرفون شيء عن هؤلاء العظماء فأظن أنها فرصة ثمينة لتعرف عليهم و قد تم تصنيفهم الى علماء مثل  ( البيروني - حسن البصري - الطبري - سيبويه ) وعلماء الطب مثل ( الرازي - ابن النفيس ) و قادة عظام الذي قاموا بالفتوحات الأسلامية العظيمة مثل ( الظاهر بيبرس - المعتصم بالله - سليمان القانوني - قطز ) و الصحابة و التابعين مثل ( أبو بكر الصديق ) ، الكوكب يزخر بالعديد من المعلومات الجميلة و بطريقة بسيطة .

- كوكب مكارم الأخلاق : ومن اسمه يحكي قصص كل قصة فيها عبرة تنمي خلق لدى الطفل ما زال الكوكب لا يحمل الكثير بين طياته لكن نأمل أن يضيفوا قصص أكثر . 

- كوكب ركن البنات : يحمل فيه الكثير من الأقسام الجميلة و التي تهم البنات مثل قصص توعوية للبنات في قسم دراما و أيضا هناك قسم مرح الألوان و تعليم الرسم و طي الورق .

- كوكب بيت العلوم : يتطرق الى بعض المواضيع العلمية مثل ( الظواهر الطبيعية و المغناطيس و بيت النمل ) بطريقة جذابة و ممتعة و مبسطة .

- كوكب بيت المرح : فيه العديد من الأقسام الممتعة مثل الرسم و التلوين و طي الورق لكن في قسم الدراما فكرة جميلة جدا حيث يحتوي على العديد من القصص المفيدة التي تنمي المهارات الحياتية مثل ( أنا رياضي - الكشافة و العطلة ) و الأجمل من ذلك هناك قصص تاخذ الأطفال في رحلة الى العديد من الدول العربية و تعرفهم على المعلومات الأساسية لتلك الدول مثل ( الى فلسطين - الى السعودية - الى مصر ) و غيرها .

- كوكب اسمع و استمتع فيه بعض الأناشيد .

- كوكب طبيب بنين و بنات : ما زال قيد الأنشاء .

- كوكب رياض الأطفال : للأطفال من3- 4 سنوات فيه تلوين و رسم و دراما .

رابط الموقع :

http://kids.islamweb.net/kids/ar

يفضل زيارة الموقع من جهاز كمبيوتر او لابتوب

ارى أن الموقع مفيد جدا خاصة أن كل المواضيع تطرح بشكل فيديو قصير و غير ممل مما يشجع الطفل على مشاهدة  الفيديو كاملا و الخروج بالمعلومة المطلوبة منه ، لقد تصفحته اليوم مع أطفالي و استمتعوا به ، لذا ادعوكم لأخذ جولة فيه مع اطفالكم و بما انه اقتربت الأجازة أو بدأت و التي ترافق رمضان فسيكون من الممتع وضع هدف تنمية المعلومات الدينية للأطفال في هذه الفترة ، مع أن الموقع قيد الأنشاء نوعا ما الا أنه يزخر بالمواضيع المهمة و التي يحتاجها أطفالنا هذه الأيام .

ننتظر تجاربكم للموقع و كيف كانت ردة فعل اطفالكم على الموقع في التعليقات .
واذا كان لديكم تجربة مع أي موقع أو تطبيق مفيد و ملهم للأطفال نرجوا مشاركتنا تجربتكم .

و دمتم و دام أطفالنا بآمان .