الثلاثاء، 10 يناير 2017

حدد وقت استخدام طفلك للتابلت او التلفون .



التكنولوجيا ممتعة ، و هي مصممة لأن تكون ممتعة ، لذا لن نستطيع أن نحرم أطفالنا من هذه المتعة ، وبالعكس هدفنا ان يستمتعوا و أن  يستفيدوا منها قدر الأمكان ، لكن بنفس الوقت نريدهم أن يستثمروا وقتهم بأشياء أخرى حتى لو كانت لعب لكن ممكن أن يكون لعب حركي و بدني و ألعاب ذهنية أو قراءة القصص أو اللعب مع الآخرين و التواصل مع المحيط.

طبعا تحديد وقت اللعب على التابلت أو التلفون بالطريقة التقليدية و هو أن تقولي لطفلك "ستلعب ساعة و من ثم سأخذه منك " هي بالعادة طريقة غير ناجحة لأن الطفل لن يلتزم بهذا و سيتذمر عند انتهاء الوقت  و سيعطيك العديد من الاعذار حتى لا ينهي اللعب وانه يجب ان ينهي المرحلة او اللعبة وقد يمتد الامر لساعات اخرى وينتهي الامر بصراع وبكاء او تذمر ..
الحل :
يكون بتنزيل تطبيق يمكنك من التحكم بجهاز ابنك بشكل قد يكون كلي من هاتفك او جهاز الكمبيوتر الخاص بك ويسهل عليك المهمة لانه يكون محدد باجراءات معينة ينفذها حسب طلبك وحسب احتياجاتكم.
وهذه التطبيقات كثيرة يمكنكم اختيار ما ترونه مناسبا لكم  سنشرح بعض منها لتتطلعوا على امكانياتها و ما تقدمه من خدمات.

1-Family time : 



وهو تطبيق للتحكم الأبوي فيه العديد من المزايا المميزة و التي تعطي الأبوين أو المشرفين على الأطفال التحكم الكامل في جهاز الطفل سواء كان تابلت او هاتف ومن مميزاته :

  1. قفل التطبيقات : يمكنك التحكم بالتطبيقات الموجودة على جهاز طفلك و يمكنك قفل التطبيقات التي لا تود لأطفالك التعامل معها ، و ذلك من خلال اضافتها الى القائمة السوداء للتطبيقات .
  2. تحديد الوقت : وهو فحوى موضوعنا ، يمكنك التحكم بالوقت بشكل كامل فيمكنك تحديد ساعات معينة او و قت معين يمكن لطفلك فيه استخدام التابلت ، و ايضا يمكنك تحديد وقت النوم او وقت الغداء او اي وقت ترغبه ليقفل الجهاز اثناؤها، لديك السلطة الكاملة و التحكم الكامل .
  3. زر الابلاغ عن الخطر : اذا تعرض ابنك لأي خطر كان، يمكنه ابلاغك بمجرد ضغطة زر ، فمجرد أن يحس طفلك بأي خطر يمكنه أن يضغط هذا الزر و سيصلك تنبيه بوجود خطر .
  4. قائمة المتصلين غير المرغوبين : اذا كان هناك اشخاص يتواصلون مع ابنك و لا تود أن يتواصلوا معه فما عليك الا وضعهم بقائمة مراقبة المتصلين و سيصلك اعلام في حال اتصالهم .
  5. تحديد المواقع أو التعقب : يمكنك تعقب ابنك و مكان تواجده و ايضا مشاهدة جميع المواقع التي زارها ابنك و الوقت الذي زار فيها ابنك هذه الأماكن ، و الأجمل منذ ذلك يمكنك حظر اماكن و مواقع معينة بحيث اذا دخلها ابنك سيصلك تنبيه بذلك .
  6. رقابة كاملة على جهاز طفلك : يمكنك مشاهدة و مراقبة جميع المواقع التي زارها ابنك و جميع التطبيقات التي حملها ابنك و ايضا قائمة اتصاله و قراءة جميع الرسائل التي ترده .
  7. تحذير السرعة : اذا كان ابنك في عمر يسمح له بقيادة السيارة  يمكنك تلقي تنبيه اذا تخطى ابنك السرعة المحددة أو قاد بسرعة . " هذه الميزة للأبناء الأكبر سنا "

و العديد من المزايا التي يمكنك تجربتها بنفسك ، لكن من عيوب هذا النوع من البرامج أنه لا يوجد هناك أي نوع من الخصوصية خاصة في عمر معين تقريبا بعد 9 سنوات يحتاج الطفل الى الخصوصية فأنا أرى أن يكون هناك اتفاق بين الأهل و الأبن بأن هذا الأمر يصب بمصلحته و لحمايته .
وهذا النوع من التطبيقات ليس مجانيا فيمكنك تجريبه لفترة معينة و من ثم عليك شراء التطبيق لتمتع بكامل المزايا ، الا ان اسعاره اتوقع انها مقبولة اذا رأينا اننا نحتاج الى هذا النوع من التطبيقات .
فمثلا تطبيق فاميلي تايم سعره حوالي 69$ سنويا أي حوالي 274 ريال  لخمس اطفال بحيث يمكنك تحميله على 5 أجهزة و يمكنك أيضا الدفع شهريا و يكلف حوالي 27$ أي حوالي 107 ريال سنويا وذلك لتطبيقه لطفل واحد .
أرى أن السعر مناسب أذا كان هذا يصب بمصلحة طفلنا .

في الفيديو التالي توضيح لبعض ميزات تطبيقات التحكم بأجهزة الأطفال وهي مأخوذة من تطبيق Family Time يمكنك الأطلاع عليه للتعرف على هذه المزايا :
( ملاحظة :  في الفيديو دخول الأبنة الى بار وهذا طبعا يخالف ديننا و مبادئنا لكن لم أقم بحذف هذا المقطع لتوضيح أنه يمكن للأباء معرفة دخول ابنائهم أماكن معينة غير مرغوب ارتيادها )


2- Screen time :



وهو تطبيق تحكم كما في التطبيق السابق و يحمل جميع الخصائص السابقة لكن مع بعض الأضافات الجميلة :

  1. يمكنك قفل الجهاز مباشرة من هاتفك أو اعطاء وقت اضافي لطفلك اذا رغبت بذلك .
  2. الواجبات المدرسية و المهام : يمكنك عمل قائمة من الواجبات و المهام التي ترغب من طفلك أن ينجزها و يمكنك تحفيزه بالجوائز .
  3. يمكنك  استخدام هذا التطبيق لعدد لامتناهي من الأجهزة و هذا ما يميزه عن باقي التطبيقات فهو غير محدود.
  4. والأهم من ذلك أن طفلك لا يمكنه عمل الغاء للتثبيت فلا يمكن ازالته من جهاز طفلك الا من قبلك .
  5. سعره مقبول جدا جدا مقارنة بغيره من التطبيقات تقريبا 40 دولار سنويا اي تقريبا 160 ريال سنويا ولعدد غير محدود من الأجهزة ، أتوقع أنه سعر اكثر من رائع مع كل هذه الميزات .
يمكنك الأطلاع على المزيد من المزايا وتحميل التطبيق من الرابط التالي :


هناك العديد العديد من التطبيقات من هذا النوع  ويحمل نفس المزايا يمكنك انتقاء ما تراه مناسبا واذا كان لديك تجربة فعلية مع اي تطبيق أرجوا تزويدنا بها لتعم الفائدة .