الأربعاء، 14 ديسمبر 2016

يوتيوب كيدز لا يعمل ! اليك الحل .


اليوتيوب من أكثر المواقع أو التطبيقات زيارة سواء من الكبار او الصغار وهو فعلا  عالم ممتع يمكنك أن تجد فيه كل ما تبحث عنه من متعة و فائدة ، وأنا شخصيا أرى أنه مكان مهم لنتعلم فيه و ننمي مهاراتنا بأي مجال كان ففيه من العلوم و الفوائد الجمة التي لا يمكن الأستغناء عنها في وقتنا الحالي ، لكن هذا العالم الملهم و المفيد فيه الكثير من الشوائب التي تسبب لنا القلق خاصة عند أستخدام أطفالنا لها لكن هنا سنقدم حل نافع و مفيد خاصة للاطفال الأقل من 10 سنوات ، و أقول أقل من 10 سنوات لأن أطفالنا يكتشفون التكنولوجيا و خفاياها بسرعة كبيرة قد تفوق احيانا حذرنا و متابعتنا الا ان الحل دائما و ابدا هو النقاش و التوعية الواعية .

الحل هو في تطبيقات اليوتيوب الخاصة بالاطفال ومنها :

1-  Youtube Kids :

وهو تطبيق تابع لجوجل والذى يمنح طفلك تصفحاً أمناً للفيديوهات المخصصه للاطفال فقط بعيداً  عن اى فيديو عنيف او جنسى ، ويمكن لطفلك أن يتنقل بين افلام الكرتون أو الرسوم المتحركة و أغاني الأطفال و الفيديوهات التعليمية دون قلق لأنه يتم وضع القنوات المخصصة فقط للاطفال ويمكن للأهل التحكم بالقنوات واضافتها وحذفها ، علما أن جوجل يقوم بفلترة الفيديوهات اليا ليقدم لطفلك الفيديوهات المخصصة لعمره ، ومن الميزات الجميلة جدا أنه يمكن ضبط التطبيق لمدة معينة و بعدها يتم غلقه اليا ، وتصفح التطبيق سهل وبتصميم محبب للأطفال .
لكن من المآخد على التطبيق أنه مطروح في الولايات المتحدة الأمريكية فقط ويقال أنه مازال عليه بعض المآخذ انه من الممكن ظهور بعض المقاطع غير المرغوبة .
وفيما يلي روابط تحميل التطبيق على أجهزة الأندرويد و ابل لكن للأسف التطبيق غير متاح في دولنا .

لكن لا تقلق و لا تتأسف على ذلك لأن الحل موجود بجميع المزايا و الفوائد يمكنك تحميل تطبيقات مشابهة تؤدي نفس الغرض ونفس الكفاءة وبتصاميم جميلة جدا، ومن هذه التطبيقات : 

1- تطبيق سامي :


Cover art 

 "تطبيق سامي" يقدم باقة من أفضل فيديوهات اليوتيوب للأطفال مع الرقابة الأبوية. وهو حاصل على العديد من الجوائز و منها 
 "Academics Choice Smart Media Awards, 2016 -   Best Mobile App Award Gold winner, 2016 "  وقد فاز فريق تطبيقات سامي بالعديد من الجوائز المقدمة للاطفال و الالعاب العائلية .

حيث يعتبر هذا التطبيق هو الحل الأمثل للأطفال ولآبائهم بمشاهدة فيديوهات الانترنت  بطريقة آمنة بحيث يكون هناك تحكم ابوي كامل بحيث تضمن بأن لا يقوم أطفالكم بتحميل فيديوهات بنفسهم، و ايضا لن يتم عرض إعلانات أثناء مشاهدة الأطفال للفيديوهات وهذه نقطة مهمة . ويمكن للاباء اضافة الفيديوهات التي يرونها مناسبة ووضعها بالمجال المناسب لها سواءا تعليمية او ترفيهية او غيرها .


في كل أسبوع يقوم فريق سامي بإضافة رسوم متحركة جديدة للأطفال من اليوتيوب بستة لغات: (الإنجليزية، الألمانية، الأسبانية، الكاتالانية، البرتغالية والعربية). يقوم فريقنا باختيار أفضل فيديوهات اليوتيوب لأطفالكم. هذه الفيديوهات تشمل الرسوم المتحركة المفضلة لدى أطفالكم من محطات اليوتيوب الرسمية. حيث نقوم بإضافة فيديوهات ايقاعية للطفل (baby rhyme ) وفيديوهات ايقاعية للحضانة (nursery rhymes videos) للأطفال الصغار. سيتوفر 50 فيديو جديد كل أسبوع لكل لغة. سوف تندهش من مدى روعة الفيديوهات التي يقوم الفريق باختيارها من اليوتيوب.

ماذا ستجد في "مشغل الفيديو الآمن للأطفال Kids Safe Video Player "؟
  مشغل أفلام الأطفال والرسوم- لقطة شاشة

مميزات التطبيق :
  • يقوم بإضافة محتوى جديد كل أسبوع: خبراء الأطفال لديهم يقومون باختيار أفضل فيديوهات اليوتيوبلأطفالكم مصنفة في فئات مثل: تعليم، رسوم متحركة للأطفال، أغاني ايقاعية للحضانة أو قم باختيار الفيديوهات بنفسك أو فيديوهات لعب الأطفال.
  • سنقوم باختيار أفضل الفيديوهات والمحطات وقوائم التشغيل مسبقا من أجل استمتاع الأطفال.
  • اللغات: شاهد الفيديوهات بالانجليزية، الألمانية، الأسبانية، الكاتالانية، البرتغالية والعربية.
  • اضافة الفيديوهات: بإمكان الوالدين فقط (بعيداً عن قائمة تشغيل تطبيقات سامي) بإضافة فيديوهات يوتيوب YouTube Kids جديدة للأطفال، لذلك يمكنك دائماً التحكم بالمحتوي الذي يشاهده أطفالك.
  • تايمر: قم بتحديد الوقت الذي سوف يشاهد فيه أطفالك رسوماتهم المتحركة kids cartoons المفضلة لديهم وهذه نقطة مهمة بحيث يتم التحكم بالزمن و عدم ترك الأطفال لوقت طويل على الفيديوهات و الأيقاعات السريعة .
  • اقسام مختلفة تصنف الفيديوهات حسب الموضوع: هذا سيشمل فيديوهات تعليمية وموسيقية ممتعة لكي يستطيع أن يلعب ويرقص ويضحك.
  • قسم للفيديوهات المفضلة بحيث يستطيع الآباء جمع فيديوهاتهم المفضلة لأطفالهم بحث يمكنهم الوصول الى هذه الفيديوهات بأي وقت من الأوقات!
  • خاصية التحكم الأبوي  Parental Control في التطبيق تحمي أطفالك الصغار من الفيديوهات المفاجأة الغير متوقعة. ستعلم في جميع الأوقات بأن طفلك يشاهد محتوى آمن مناسب لسنه/ لسنها. مشغل فيديو الأطفال لتطبيقات سامي سيسمح لأصغر طفل في البيت بالاستمتاع بوقته. يمكنك الاستمتاع بفيديوهات اليوتيوب للأطفالYouTube Kids videos  بطريقة آمنة كلياً لأطفالك الصغار!
  • عملهم مضمون بأختام الجودة، ومجال خبرتهم هو في تطوير التطبيقات التربوية للأطفال. 
وهذه الخصائص تجعل من هذا التطبيق هو المرشح الأول لتجربته والأعتماد عليه علما أن من سلبياته أن التطبيق لا يدعم حاليا اللغة العربية في لوحة التحكم لكنهم يعملون على اضافتها لذا عليكم تحويل اللغة الى اللغة الأنجليزية عند تحميل التطبيق ، لكن في الوقت الحالي لا تعتبر نقطة سلبية يشكل كبير لأن المعظم يعرف الكلمات المستخدمة في الواجهة و في التحكم الأبوي، وفيما يلي رابط التحميل :


2 - تطبيق كيدز تيوب :
Cover art

هذا التطبيق جيد نوعا بحيث يضع جميع القنوات المخصصة للاطفال ويتم تقسيمها حسب الموضوع فالقائمة مقسمة الى موسيقى وفيديو - العاب اطفال والعاب فيديو - رياضة للاطفال - افلام كرتون - تلفزيون الأطفال - ترفيه- ازياء - الحيوانات و العلوم للاطفال - الفن و الابداع للاطفال .
من سلبياته : عدم وجود اللغة العربية و عدم وجود تحكم أبوي او القدرة على اضافة فيديوهات و أيضا بعض رسوم الأطفال قد تحتوي على افكار و مشاهد غير مناسبة لمبادئنا و دييننا لأنها اصلا من بيئات مختلفة لكن القائمون على التطبيق يقومون بفحص المحتوى قبل وضعه في التطبيق و يمكنكم التحكم في الزمن .
الا أنه تطبيق جيد و يمكن استخدامه و فيما يلي رابط تحميل التطبيق :

3- كيدز يوتيوب :
Cover art
يوتيوب كيدز هو أيضا كسابقه تقريبا فيه مجموعة من القنوات المصنفة حسب الفئة الخاصة بها ، يمكن لطفلك أن يتنقل بها ببساطة و بمرح و سيقضي وقتا ممتعا خاصة القسم التعليمي اعجبني و يمكنك تنمية لغتهم الأنجليزية بهذا القسم لأن التطبيق ايضا لا يدعم اللغة العربية . والتطبيق سهل الأستخدام و تصميمه جذاب كما في الصورة :

  ‪Kids YouTube Videos withRemote‬‏- لقطة شاشة
وفيما يلي رابط تحميل التطبيق :

هذه بعض التطبيقات المتوفرة و التي تعتبر حل بديل و جيد جدا ليوتيوب العادي و يوتيوب كيدز الغير متوفر في عالمنا العربي ، اذا اعجبتك أي من هذه التطبيقات أو رايت ان فيها سلبيات أرجوا اعلامنا بذلك في التعليقات فنحن نسعد بتجاربكم و تواصلكم .
وهناك العديد من التطبيقات الأخر المماثلة يمكنك كتابة "kids you tube" في البحث وستظهر لك العديد من النتائج يمكنك تجربة تطبيقات أخرى و يسعدنا جدا ان تخبرنا عن تجربتك او توصينا بتطبيق معين لأن آمان منصة خاصة لكم و تستمر بكم.