الأربعاء، 24 أغسطس 2016

ابني يبحث في جوجل بأمان أكثر!



يعتبر جوجل محرك البحث الأكثر انتشارا و استخداما سواء للكبار أو الصغار، حتى الأطفال من أعمار صغيرة جدا يستطيع استخدام البحث في جوجل عن طريق الصوت، فأصبح التعامل مع محرك البحث جوجل أمرا روتينيا يوميا، لذا وجب علينا 
الانتباه لهذه النقطة والحرص على استخدام أطفالنا لجوجل بأمان و ذلك بخطوة بسيطة : وهي ميزة تشغيل البحث الآمن

آلية عمل البحث الآمن :
عند تشغيل البحث الآمن، ستتم تصفية مقاطع الفيديو والصور الصريحة جنسيًا من صفحات نتائج البحث ، وعند إيقاف البحث الآمن، سنقدم النتائج الأكثر صلة ببحثك وقد تتضمن محتوى صريحًا جنسيًا عند البحث عنه، وهنا نلفت الانتباه الى أنه يتم حذف الصور و الفيديوهات الصريحة فقط قد يظهر بعض الصور السيئة الى أنها تبقى خطوة يجب علينا القيام بها ، وسنتحدث لاحقا عن عدة خطوات و حلول لخلق جو أمن لاطفالنا اثناء استخدامهم للأنترنت و الأجهزة اللوحية .

قفل البحث الآمن أو إلغاء قفله :
لقفل البحث الأمن يجب عليك فتح جوجل وتسجيل الدخول  والذهاب الى الأعدادات على يسار اسفل الصفحة ومن ثم يتم قفل البحث الآمن كما في الصورة التالية : (يتم وضع صح عند تشغيل البحث الأمن )



أو يمكنك أتباع الخطوات التالية :انتقل إلى صفحة إعدادات البحث.
لتشغيل البحث الآمن، حدد المربع بجوار " تشغيل البحث الآمن".
لقفل البحث الآمن، انقر على رابط قفل البحث الآمن بجوار "تشغيل البحث الأمن". في هذه المرحلة، ربما تتم مطالبتك بتسجيل الدخول.
بمجرد تسجيل الدخول، أكّد على رغبتك في قفل البحث الآمن عن طريق النقر على قفل البحث الآمن.
ستشاهد صفحة التأكيد بعد تشغيل القفل.


لإلغاء قفل البحث الآمن، اتبع نفس التعليمات وانقر على إلغاء قفل البحث الآمن بدلاً من قفل البحث الآمن. 

قفل البحث الآمن على عدة متصفحات وعدة أجهزة : إذا كان لديك أكثر من متصفح واحد على جهاز الكمبيوتر أو الجهاز اللوحي، فيلزمك قفل البحث الآمن على كل متصفح على جهاز الكمبيوتر أو الجهاز اللوحي-إذا كان الكمبيوتر أو الجهاز اللوحي يحتوي على أكثر من ملف شخصي واحد للمستخدم، فيجب قفل البحث الآمن على كل ملف شخصي ،فهذه خطوة مهمة يجب التنبه لها لكي نحاول سد جميع الأبواب باحكام .
كيفية معرفة ما إذا كان قد تم قفل البحث الآمن ؟ عندما يتم قفل البحث الآمن، ستشاهد الرسالة "تم قفل البحث الآمن" مع ظهور كرات ملونة أعلى جميع صفحات البحث.كما في الصورة التالية :

تحرّي مشكلات البحث الآمن وإصلاحها:


أشاهد محتوى غير مناسب عند تشغيل البحث الآمن إن جوجل  تبذل قصارى جهدها للإبقاء على فلتر البحث الآمن شاملاً قدر الإمكان، ولكن في بعض الأحيان قد تظهر صور جنسية، تتضمن محتوى إباحيًا أو عُريًا. فإذا تم تعيين البحث الآمن على تصفية النتائج الصريحة جنسيًا، ولكنك لا تزال تشاهد مواقع أو صورًا غير لائقة، فالرجاء إخبار جوجل بذلك وذلك عن طريق الخطوات التالية :
للإبلاغ عن موقع يمكنك استخدام هذه الأداة للإبلاغ عن محتوى مسيء.
للإبلاغ عن صورة :

1.     انقر على الصورة غير اللائقة في صفحة نتائج البحث.
2.     في أسفل يسار الصورة، انقر على إرسال تعليقات.
متصفّح الهاتف :إذا كنت تستخدم متصفح جوّال مثل 
Chrome أو Safari، فاتبع الإرشادات الواردة أدناه للإبلاغ عن صور غير لائقة:
1.     المس الصورة لفتح نسخة أكبر منها.
2.     المس رمز المحتوى أسفل يسار الصورة 

3.     المس إرسال تعليقات.
الجهاز اللوحي:

1.     المس الصورة غير اللائقة في صفحة نتائج البحث.
2.     أسفل يسار الصورة، المس إرسال تعليقات.


و أنا أرى أن هذه خطوات مهمة لنحاول معا أن ننقي نتائج البحث و نفتح أمام اطفالنا مستقبل أكثر أمانا ، لذا تعتبر هذه الخطوه جهد جماعي و واجب علينا جميعا عند رؤية اي شيء مسيء الأبلاغ عنه فورا .
يجدر الذكر أنه تم وضع المقال بناءا على مقالات جوجل ، وأن هذه الخطوات لا تحمي اطفالنا بشكل كامل الا انها خطوة لا بد منها كما ذكرنا سابقا، و بما أن اطفالنا أذكياء  و خبرتهم التكنولوجية تزداد يوما بعد يوم ، وقد يعلم بهذه الخطوات ويعلم كيف يقوم بالغاء قفل البحث الأمن لذا يفضل أن يكون الحساب الرئيسي للأجهزة اللوحية و أجهزة الكمبيوتر و الهواتف هو حساب الأهل ليبقى التحكم وادارة الأمور بأيدي الأهل ، و سنتحدث لاحقا عن خطوات أخرى لأضافة حماية أكثر لأطفالنا.

يسرنا اضافة تعليقاتكم  و مشاركاتكم أو قصصكم و تجاربكم لعمل مرجع كامل للأباء و المربيين لحماية أطفالنا و مستقبلهم .